كيف تختار الخط المناسب لموقعك

 كيف تختار الخط المناسب لموقعك .





من الأساسيات التي يجب ان يحتويها تصميم موقعك نوع الخط او فونت الصفحة . و يعد هذا الجزء مهما للغاية لتحديده للكيفية و الشكل الذي ستظهر عليه مقالاتك , كما قد يؤدي اختيار خاطئ للفونت الى تبطيء سرعة تحميل موقعك ... لذلك يتوجب على كل مصمم ان يختار الخط الذي سيستعمله بدقة عالية .

تتوقف سرعة عرض خط معين على نظام تشغيل الحاسوب الذي يعتمده الزائر على جهازه (كنظام الويندوز , لينوكس , ماك ... ) ففي حالة لم يملك ذلك النظام في قاعدة بياناته الخط المستخدم في تصميم موقعك فان برنامج تصفح الانترنت (كجوجل كروم , ماوزيلا , اوبرا ...) معد تلقائيا على عرض الصفحة باستخام خطوط اساسية و احجام اساسية ... مما قد يظهر موقعك في حلة غير مرغوب فيها تكون في معظم الأحيان منفرة للزوار .

و من الخطوط الاساسية التي من المتعارف تواجدها في نظم التشغيل المختلفة و التي تسمي بالخطوط آمنة الاستخدام علي الانترنت الخطوط التالية :  Arial, Georgia,  Verdana , Times New Roman, Courier New

هناك من يلجأ في هذه الحالة الى برمجة الموقع على تنزيل الخط المستخدم على جهاز الزائر و تسطسبه ... ليتمكن جهاز المتصفح من عرض الخط الصحيح و لكن تواجة هذة الطريقة و التي ما زالت تستخدم حتي الآن عدة عقبات اهمها بطئ عملية تحميل الصفحة و عدم سماح بعض المتصفحات بهذة العملية و العقبات المتعلقة بحقوق ملكية هذا الفونت التي قد تمنع او تحد من عدد مرات استخدامه على الانترنت . بالاضافة الى كون هذه الطريفة غير آمنة و ليست يالمضمونة تماما .

و لذلك انصح بطريقة اسهل و اسرع تتمثل في استعمال الخدمات المجانية التي تتيحها العديد من الشركات العالمية كـجوجل فونت أو تايب كيت ... التي تمكنك من اختيار نوعية الخط الذي يلائم ذوقك بالاضافة الى تجربته ضمن عدة أحجام كما تدعمك بالكود جاهزا ... لتستخدمه مباشرة .
aziz
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع AZ للتقنيات .

جديد قسم : بلوجر

إرسال تعليق

اعلان منتصف الموضوع